الرسوم المتحركة التعليمية هي أي رسوم متحركة تنتج لغرض محدد وهو تعزيز التعلم.
ازدادت شعبية الرسوم المتحركة المستخدمة لغرض مساعدة الطلاب على فهم وتذكر المعلومات بشكل كبير منذ ظهور أجهزة الكمبيوتر المعتمدة على الرسوميات. تسمح هذه التكنولوجيا بإنتاج الرسوم المتحركة بسهولة وبأسعار زهيدة مما كانت عليه في السنوات السابقة. سابقا, الرسوم المتحركة التقليدية كانت تتطلب عمالة متخصصة وكثيفة وتقنيات كانت تستغرق وقتا طويلا بالإضافة لكونها مكلفة. و في المقابل, البرمجيات المتوفرة الآن تمكن للمعلمين الفرديين أن يصمموا رسومهم المتحركة الخاصة بهم دون الحاجة إلى الخبرة المتخصصة. لم يعد المعلمين مقتصرين فقط على الاعتماد على الرسوميات الثابتة ولكن يمكنهم بسهولة تحويلها إلى رسوم متحركة تعليمية.
محتويات
- 1 الرسوم المتحركة من أجل التعليم
- 2 هل تساهم الرسوم المتحركة في جعل التعلم أسرع ؟
- 3 الفعالية التعليمية
- 4 مراجع
الرسوم المتحركة من أجل التعليم
المعلمين استقبلوا بحماس الفرص التي تتيحها الرسوم المتحركة بالحاسب لتصوير أي محتوى ديناميكي. على سبيل المثال, PowerPoint (برنامج
الباور بوينت) الآن لديه أداة تحريك سهلة الإستخدام والتي, و مع اليد
الماهرة, يمكن أن تنتج رسوم متحركة تعليمية فعالة جداً . ولأن الرسوم
المتحركة يمكن أن تعبر وبوضوح عن التغييرات على مر الزمن (الزمنية
) ، يبدو أنهم مناسبين بشكل مثالي للتدريس لشرح العمليات والإجراءات.
عندما تستخدم الرسوم المتحركة لعرض محتوى ديناميكي, يمكن لمصممي الرسوم
المتحركة أن يعكسوا كل التغيرات في الموقع (نقل) ، والتغيرات في الشكل (تحول) والتي تعتبر أساسية في تعلم هذا النوع من الموضوعات.
هل تساهم الرسوم المتحركة في جعل التعلم أسرع ؟
الرسوم المتحركة المصممة بشكل متقن قد تساعد الطلاب على التعلم بشكل أسرع و أسهل. و هي أيضا مُساعد ممتاز للمعلمين عندما يتعلق الأمر بشرح موضوعات صعبة. صعوبة المواضيع قد تنشأ بسبب للوجود المعادلات الرياضية أو الحاجة للخيال. على سبيل المثال, التيار الكهربائي غير مرئي. عملية الدوائر الكهربائية تعتبر صعبة على فهم الطلاب في البداية. ولكن و مع المعونة من الكمبيوتر والرسوم المتحركة ، التعلم والتعليم قد يصبح أسهل,أسرع, مسلي.الفعالية التعليمية
الرسوم المتحركة قد تفقد فعاليتها التعليمية في حالة أن الطلاب المستهدفين لا يمكنهم معالجة المعلومات المعروضة أمامهم على نحو كاف. على سبيل المثال ، يبدو أن عندما يكون الموضوع معقد ، المتعلمين قد يتشتتون أمام المحتوى المعروض المتحرك. هذا يعتبر ذات صلة بدور الإدراك البصري و الإدراك عند معالجة المعلومات للبشر. أنظمتنا البشرية الإدراكية و المعرفية تملك قدرات محدودة على معالجة المعلومات. و إذا تم تخطي هذه الحدود فإن قابلية التعلم قد تضعف. على سبيل المثال ، فإن وتيرة الرسوم المتحركة في عرض المعلومات قد تتجاوز السرعة التي يمكن للمتعلم معالجة هذي المعلومات بشكل فعال. الرسوم المتحركة المصاحبة هنا (الجزء من نظام الضخ) تمثل إشكالية لهذا السبب. ولكن الحل واضح: أبطئ الرسوم المتحركة قليلاً وأرفق معها شرح مكتوب. فمن غير المرجح أن التعلم المتميز يمكن أن يتحقق من خلال مجرد استبدال الرسوم الثابتة بالمتحركة فقط ولكن يتحقق ذلك مع مصاحبتها للنصوص التي تشرح الفكرة. اقتراح آخر لمعالجة مثل هذه المشاكل هو تزويد المستخدم بالتحكم بكيفية تشغيل هذه الرسوم المتحركة. الرسوم المتحركة التي يمكن للمستخدم التحكم بها تسمح للمتعلم بتغيير أمور مثل سرعة العرض, الإتجاه, والعلامات, التعليقات الصوتية بما يتناسب معه.SQL Server Execution Plans
The Best Oracle 12c New Features
-
3D Animation Essentials3D Rendering In Computer Graphics
Basics Of Game Design
-
Beginning 3D Game Development With Unity 4
Calculus For Computer Graphics
Computer Graphics
Fundamentals Of Computer Graphics
Guidebook To R Graphics Using Microsoft Windows
KeyShot 3D Rendering
Learning Modern 3D Graphics Programming
Pixel Perfect Precision
Programming 2D Games
Programming 2D Games
3ds Max Speed Modeling For 3D Artists
-
الابتساماتEmoticon