الأسيد هو حمض الكبريتيك، من الأحماض المعدنية، وهو حمض سريع الذوبان في الماء، ويعتبر من أوائل الأحماض التي عرفت في التاريخ القديم.
تعرف العرب على حمض الكبريتيك في القرن الثامن الميلادي، وكان ذلك بواسطة العالم العربي جابر بن حيان، الذي أطلق عليه "زيت الزاج"، حيث عمل على تحضيره من الزاج الأخضر من خلال تسخينه وتقطيره، في حين عرفت أوروبا هذا الحمض في القرن الخامس عشر.
وهذا الحمض قابل أن يخفف بالماء، وهو لا لون له، وخواصه مختلفة من ناحية تركيزه، وينقسم كيميائياً إلى حمضين؛ الأول هو حمض الكبريت الممدد، الذي يتفاعل بشكل مباشر مع المعادن التي تحتوي على الهيدروجين، ولا يتفاعل مع المعادن التي تحتوي على نحاس أو فضة أو الذهب والبلاتين.
والثاني هو حمض الكبريت الساخن، الذي يتفاعل مع جميع المعادن، ويجب أخذ احتياطات خاصة عند استخدامه، ويُنصح دائماً بوضعه في مكان بعيد لأنه شديد الخطورة.
وعند إصابه الجلد بمادة الأسيد المركزة، فإن الجلد وخلايا الإنسان تحترق؛ حيث تسحب الماء من الخلايا.
إضافة إلى ذلك، يعمل هذا الحمض على إتلاف المحاصيل الزراعية، أما بالنسبة للإنسان فالجرعة القاتلة من مادة الأسيد تبلغ من 4-5 سنتمترات مكعبة.
تسريبات عديدة خرجت من مصادر تركية مسؤولة، ذكرتها كبريات وسائل الإعلام العالمية، تفيد بأن خاشقجي قتل بطريقة بشعة، وجرى التخلص من جثته بتقطيعها وإذابتها في مركب كيميائي خطير.
وبحسب تسريبات الصحافة التركية، فإن الصحفي السعودي الراحل قُتل بشكل مروع؛ من خلال تقطيع جثته بمنشار خاص.
وفي مطلع نوفمبر الجاري، نقلت صحيفة "واشنطن بوست" عن مسؤول تركي قوله إن سلطات بلاده تعتقد أن جثة خاشقجي التي قُطِّعت تم التخلص منها باستخدام مادة الأسيد.
ورجح المسؤول التركي المقرب من التحقيقات أن تكون تلك العملية قد حدثت إما داخل قنصلية السعودية في إسطنبول، وإما بمنزل القنصل الواقع على بُعد نحو 200 متر من مبنى القنصلية.
وأضاف أن الأدلة البيولوجية التي حصل عليها فريق التحقيق التركي من حديقة القنصلية تثبت أن التخلص من جثة القتيل كان في موقع مجاورٍ لمسرح الجريمة.
ولم تكن الجثة بحاجة إلى الدفن، وفق ما صرح به المسؤول التركي. في حين أن المحققين الأتراك لا يصدقون رواية السعودية بشأن إعطاء الجثة لمتعاون محلي للتخلص منها.
تصريحات المسؤول التركي هذه جاءت بعد إعلان المدعي العام في إسطنبول، في 31 أكتوبر الماضي، أن خاشقجي قُتل خنقاً، وقُطِّعت جثته، ثم كان التخلص منها وفقاً لخطة معدّة سلفاً، وذلك في أول بيان رسمي يصدره الادعاء التركي منذ بدء التحقيقات في مقتل الصحفي السعودي.
الأميرُ الغازي أرطُغرُل بك بن سُليمان شاه القايوي التُركماني، أو اختصارًا أرطغرل (بالتركية: Ertuğrul)، (باللغة التركية العثمانية: ارطغرل، إضافة إلى لقب غازي) (بالتركية: Ertuğrul Gazi) أو أرطغرل بك (بالتركية:
Ertuğrul Bey) (ومعنى الاسم: بالتركية "ار er" تعني "رجل أو جندي أوبطل" ، و"طغرل tuğrul" تعني "طائر العقاب وهو معروف بأنه طير جارح ضخم قوي البنية" - وبذلك قد يكون اسم أرطغرل معناه: الرجل العقاب أو الجندي العقاب أو الطير الجارح البطل ، والمعلوم أن العقاب لا يأكل إلا من صيد مخالبه فلعل اسمه كان تيمنا بقوته على أعدائه) المولود حوالي عام 1191م – والمتوَفي عام 1281م بمدينة سكود، بالأناضول. هو والد السلطان عثمان الأول مؤسس الدولة العثمانية، وهو أيضا قائد قبيلة قايى من أتراك الأوغوز.
من المعلومات المؤكدة أن أرطغرل ينحدر من القبيلة الأولى من قبائل الأوغوز البالغة 24 قبيلة، ومن عائلة بكوات عشيرة قايى التي تُعد سلالةً خاقانية، ومن المعلومات المؤكدة أيضا أن أباه وأجداده هم بكوات (أمراء) هذه العشيرة، ومذهب القبيلة والأسرة هو حنفي من أهل السنة والجماعة.[6]
على الرغم من ثبوت وجود أرطغرل تاريخياً عن طريق العملات المسكوكة من قِبَل ابنه عثمان الأول، والتي تحدد اسم والده بأرطغرل، إلا أنه لا يوجد أي شيء آخر معروف على وجه اليقين بخصوص حياته أو أنشطته.
ولكن وفقا للتراث العثماني، فإن أرطغرل كان ابن سليمان شاه التركماني (شاه معناه ملِك وإذا جاء بعد الاسم فإنه يعني السيد) زعيم قبيلة قايى من أتراك الأوغوز الذين نزحوا من شرق إيران إلى الأناضول هرباً من الغزو المغولي.وهناك نسب افتراضي آخر لأرطغرل هو: أرطغرل بن كندز آلب بن قايا آلب بن كوك آلب بن صارقوق آلب بن قايى آلب الذي اكتسبت القبيلة منه اسمها.
وفقا لرواية التراث العثماني، فإن أرطغرل وأتباعه دخلوا في خدمة سلاجقة الروم بعد وفاة والده، وكوفىء بالسيادة على بلدة سكود (تُلفظ سوغوت، ومعناها شجر الصفصاف) (بالتركية: Söğüt) الواقعة على الحدود مع الإمبراطورية البيزنطية في ذاك الوقت.وقد أدى ذلك إلى سلسلة من الأحداث التاريخية التي أدت إلى تأسيس الدولة العثمانية.
غالبا ما يشار إلى أرطغرل وإلى ابنه عثمان وإلى نسلهما من سلاطين الدولة العثمانية، باسم:غازي أي مقاتل بطل ومجاهد في سبيل رفع كلمة الإسلام.
من هي ألوية العمالقة ومن أسسها وماهي إنجازاتها تقرير المركز الإعلامي ل ألوية العمالقة:-
انبثقت ألوية العمالقة من المقاومة الجنوبية التي كانت تقاتل مليشيات الحوثي في المحافظات الجنوبية بدعم القوات المسلحة الإماراتية المقاتلة ضمن قوات التحالف العربي في اليمن .
اسسها القائد العام لجبهة الساحل الغربي ابو زرعة المحرمي بعد النجاح الذي حققته في عملية الرمح الذهبي وتحرير مدينة وميناء المخا حيث بدأ بتأسيس اربعة ألوية حتى وصل عدد ألوية العمالقة الى اثنى عشر لواء ويقوم بإدارة شؤونها الإدارية علي سالم الحسني.
حيث يعتبر مقاتلوها من أشد المقاتلين حنكة ويتمتعون بمهارة قتالية فائقة فهم مدربون على اقتحام المدن والمزارع وكذلك حرب الجبال والشوارع بكفاءة وقدرة عالية ..
تضم ألوية العمالقة حوالي 30 الف مقاتل منهم 7 الف من المقاومة التهامية انظموا اليها موخراً وقيادة ألوية العمالقة كالتالي اللواء الاول بقيادة رائد الحبهي اللواء الثاني بقيادة حمدي شكري اللواء الثالث بقيادة عبدالرحمن اللحجي اللواء الرابع بقيادة نزار الوجية اللواء الخامس بقيادة ابو هارون اليافعي اللواء السادس بقيادة مراد جوبح اللواء السابع بقيادة علي الكنيني اللواء الثامن بقيادة ابو اسامة اللواء التاسع بقيادة يحيى الوحش اللواء العاشر بقيادة عبدالرقيب سالم اللواء الحادي عشر بقيادة مصطفى دوبلة اللواء الثاني عشر بقيادة ابو علي الضالعي ..
ابرز الداعمين لألوية العمالقة هي القوات المسلحة الإماراتية العاملة ضمن التحالف العربي التي تتكفل بكل التكاليف المادية واللوجستية حيث دعمت القوات المسلحة الإماراتية تأسيس القوات وشاركت معها جنبا الى جنب في معارك الساحل الغربي علاوة على مشاركتها بالإسناد الجوي ضمن عمليات التحالف العربي بقيادة المملكة العربية السعودية القوات التي تقوم بتعزيز ألوية العمالقة وإسنادها في جبهة الساحل الغربي عي اللواء 20 الذي يعمل تحت إشراف وزير الدفاع السابق هيثم قاسم طاهر والذي كان مشارك مع ألوية العمالقة منذ إنطلاق عملية الرمح الذهبي من باب المندب.
القوات البحرية لالوية العمالقة هي عبارة عن لواء في خفر السواحل وهو لواء ( عمالقة البحار ) بقيادة صفوان العزيبي .
عدد من الألوية العسكرية دفعت بقوتها مؤخرا لمساندة ألوية العمالقة منها اللواء الثالث دعم وإسناد الذي يقوده نبيل المشوشي اللواءالخامس حماية رئاسية بقيادة محمد البوكري .
اللواء الثالث مشاة بقيادة العقيد بسام محضار . اما من ناحية الانتصارات الناجزة التي حققتها الالوية في جبهة الساحل الغربي سنذكر اهمها بشكل موجز فبداية من تحريرها لمديريات ذو باب والمخاء والوازعية وموزع بمحافظة تعز وحالياً تخوض معارك تحرير جبهة الكدحة بمديرية المعافر التي تقع غرب جنوب تعز .
وفي محافظة الحديدة فقد حررت كلا من مديريات الخوخة وحيس والدريهمي والتحيتا بالكامل وتحرير اجزاء من بيت الفقية ( مثل الجاح و مزارع الحسينية ) كما تسيطر على حي المنظر الشعبي اول احياء مدينة الحديدة وجزء من مطار الحديدة الدولي وساحة العروض ، بالاضافة الى قطع طريق الحديدة بالعاصمة صنعاء بسيطرتها على شارع “كيلوا عشرة” التابع لمديرية الحالي .
أنجزت ألوية العمالقة الكثير من المهام القتالية وهي تتطلع لإنجاز الأكثر حتى تحرير اليمن وإنها مليشيات الحوثي والمد الإيراني.
الأميرُ الغازي أرطُغرُل بك بن سُليمان شاه القايوي التُركماني، أو اختصارًا أرطغرل (بالتركية: Ertuğrul)، (باللغة التركية العثمانية: ارطغرل، إضافة إلى لقب غازي) (بالتركية: Ertuğrul Gazi) أو أرطغرل بك (بالتركية:
Ertuğrul Bey) (ومعنى الاسم: بالتركية "ار er" تعني "رجل أو جندي أوبطل" ، و"طغرل tuğrul" تعني "طائر العقاب وهو معروف بأنه طير جارح ضخم قوي البنية" - وبذلك قد يكون اسم أرطغرل معناه: الرجل العقاب أو الجندي العقاب أو الطير الجارح البطل ، والمعلوم أن العقاب لا يأكل إلا من صيد مخالبه فلعل اسمه كان تيمنا بقوته على أعدائه) المولود حوالي عام 1191م – والمتوَفي عام 1281م بمدينة سكود، بالأناضول. هو والد السلطان عثمان الأول مؤسس الدولة العثمانية، وهو أيضا قائد قبيلة قايى من أتراك الأوغوز.
من المعلومات المؤكدة أن أرطغرل ينحدر من القبيلة الأولى من قبائل الأوغوز البالغة 24 قبيلة، ومن عائلة بكوات عشيرة قايى التي تُعد سلالةً خاقانية، ومن المعلومات المؤكدة أيضا أن أباه وأجداده هم بكوات (أمراء) هذه العشيرة، ومذهب القبيلة والأسرة هو حنفي من أهل السنة والجماعة.[6]
على الرغم من ثبوت وجود أرطغرل تاريخياً عن طريق العملات المسكوكة من قِبَل ابنه عثمان الأول، والتي تحدد اسم والده بأرطغرل، إلا أنه لا يوجد أي شيء آخر معروف على وجه اليقين بخصوص حياته أو أنشطته.
ولكن وفقا للتراث العثماني، فإن أرطغرل كان ابن سليمان شاه التركماني (شاه معناه ملِك وإذا جاء بعد الاسم فإنه يعني السيد) زعيم قبيلة قايى من أتراك الأوغوز الذين نزحوا من شرق إيران إلى الأناضول هرباً من الغزو المغولي.وهناك نسب افتراضي آخر لأرطغرل هو: أرطغرل بن كندز آلب بن قايا آلب بن كوك آلب بن صارقوق آلب بن قايى آلب الذي اكتسبت القبيلة منه اسمها.
وفقا لرواية التراث العثماني، فإن أرطغرل وأتباعه دخلوا في خدمة سلاجقة الروم بعد وفاة والده، وكوفىء بالسيادة على بلدة سكود (تُلفظ سوغوت، ومعناها شجر الصفصاف) (بالتركية: Söğüt) الواقعة على الحدود مع الإمبراطورية البيزنطية في ذاك الوقت.وقد أدى ذلك إلى سلسلة من الأحداث التاريخية التي أدت إلى تأسيس الدولة العثمانية.
غالبا ما يشار إلى أرطغرل وإلى ابنه عثمان وإلى نسلهما من سلاطين الدولة العثمانية، باسم:غازي أي مقاتل بطل ومجاهد في سبيل رفع كلمة الإسلام.
مهمتشيك (بالتركية: Mehmetçik) أو مسلسل كوت العمارة (بالتركية:Kut'ül Amare)، [1][2] هو مسلسل تاريخي تركي بدأ عرضه في 18 يناير عام 2018م ويدور حول دور الجنود العثمانيين في معركة حصار الكوت والمعركة الشهيرة بين البريطانيين والعثمانيين في مدينة الكوت (محافظة واسط) جنوبي شرق بغداد في العراق خلال الحرب العالمية الأولى والتي هُزم فيها الجيش الانكليزي أمام الجيش العثماني.
المسلسل عن الإنتصار العثماني في معركة كوت العمارة، وهو آخر ملحمة تركتها الدولة العثمانية إلى وريثتها دولة تركيا.
يدور المسلسل حول شخصية "محمد" الذي يرمز لأفراد الجيش العثماني، ويركز المسلسل عليه في كل لحظة من خلال الإثارة والحركة والعاطفة العميقة للدولة العثمانية. بالإضافة إلى ذلك، في حين يقدم محمد حياته للبلاد، ستحبه زينب العربية التي قد ترمز للعرب
معركة كوت العمارة وحصار الكوت واحدة من أكبر معارك الحرب العالمية الأولى وأكبر انتصار حققه العثمانيون بعد معركة "جناق قلعة" (بالتركية: Çanakkale) المعروفة أيضا باسم "حملة جاليبولي"، في الحرب العالمية .
تُعتبر معركة كوت العمارة هزيمة كبيرة للإنكليز، وصفتها المؤرخة الويلزية "جان موريس" (Jan Morris) بأنها "الاستسلام الأكثر إذلالا في تاريخ بريطانيا العسكري" (the most abject capitulation in Britain's military history)، [3][4] إذ أن الإنجليز أُجبروا على الاستسلام كلياً للجيش العثماني بصورة مهينة حيث حاولوا دفع الأموال الطائلة للعثمانيين حتى يفكوا الحصار عنهم في الكوت، ولكن العثمانيين رفضوا بشدة، فعرض الإنكليز "اثنين مليون جنيه استرليني" (تكافئ 150 مليون جنية استرليني بأسعار عام 2016) [5] مقابل السماح لهم بالتوجه إلى الهند والتعهد بعدم محاربة العثمانيين ولكن "أنور باشا" رفض ذلك قطعيا. [6] وصل الحال بالجنود الإنكليز أن أكلوا القطط والكلاب أثناء الحصار. وعندما أرسل الإنكليز سفينة محملة بمئات الأطنان من مواد الإعاشة إلى الكوت، وصلت أخبار السفينة إلى جواسيس العثمانيين، وأطلق حراس الشاطئ النار بكثافة عليها ووقعت السفينة بأيدي الجنود العثمانيين، وعندها استسلمت القوات البريطانية بقيادة الجنرال سير "تشارلز فيري فيريرز تاونشند" (بالإنجليزية: Charles Vere Ferrers Townshend) في 26 أبريل 1916م دون قيد أو شرط لخليل باشا قائد الجيش العثماني.
تمت إقالة كل من الجنرال "ليك" والجنرال "كورينج" من القيادة بعد هذه الخسارة المخزية
تدور أحداث مسلسل كوت العمارة حول قصة "محمد" وأصدقاؤه في الدولة العثمانية التي دخلت الحرب العالمية الأولى، وحلمه الوحيد هو بانتصار الدولة وخلاصها، ولا يوجد أكثر من حبه للدولة العثمانية في قلبه.
لا يتردد "محمد" الدارس بدار الفنون في إظهار أي نوع من التضحية والجهد لوطنه. لهذا الغرض ، يتطوع للعمل في الطابور العثماني (كتيبة الجنود) تحت إمرة القائد "سليمان العسكري" بك، الذي يختار الجنود الأكثر قدرة، ويكافح "محمد" كفاحاً كبيراً للقبول بالجيش العثماني والالتحاق به.
تُظهر حلقات المسلسل صراعًا كبيرًا لمحمد في البلاد العربية بالعراق مع الجيش العثماني تحت كتيبة "سليمان العسكري"، ويُصبح بطلا عظيما يخرب ألاعيب وخطط الجيش الإنجليزي لكي تُصنع ملحمة النصر في كوت العمارة.
يظهر جنود أبطال آخرون من الجيش العثماني في تلاحم وثيق مع "محمد".
الرمزية في المسلسل
في المسلسل، ترمز "زينب" للعرب العثمانيين ويرمز "محمد" للأتراك العثمانيين، ففي الحلقة 18 بعدما تم عقد زواجهما، جاء على لسان السيد "عمر" الذي يرمز لقبائل العرب في العراق التي ساندت دولة الخلافة العثمانية في الحرب العالمية الأولى، في تهنئته بهذا الزواج، قال: "بلادنا (أي العرب) تُعطي فتاة (زوجة) هذه الليلة (ليلة العرس بين محمد وزينب أو اتحاد العرب والترك)، إلى يد الأناضول (وهي إشارة إلى العثمانيين الذين انطلقوا من الأناضول) إلى إسطنبول (عاصمة الخلافة العثمانية) إلى جندي تركي. هذه الليلة هي ليلة الشرف (عزة العرب والأتراك باتحادهما معا تحت ظل الدولة العلية العثمانية)".
المخرج والممثلون
كوت العمارة مسلسل جديد للمؤلف محمد بوزداغ، ويشترك فيه مجموعة من الفنانين الكبار الذين قام بعضهم بأداء أدوار سابقة في "مسلسل قيامة أرطغرل" الذي لقي نجاحا كبيرا، مثل:
النجم "سردار غوكخان" الذي يقوم بدور "خسرف"، وقد قام بدور "سليمان شاه" بمسلسل قيامة أرطغرل.
"كعان تاشانر" بطل العمل الذي يقوم بدور "سليمان العسكري"، وقد قام بدور "غوندوغدو" بمسلسل قيامة أرطغرل.
"هاكان وانلي" الذي يقوم بدور "الشريف نجار"، وقد قام بدور "كورت أوغلو" بمسلسل قيامة أرطغرل.
الممثلون
"إسماعيل إيجه شاشماز" في دور "محمد" (İsmail Ege Şaşmaz)
"إسماعيل حاجي أوغلو" في دور "علي - محمد الأسكوبي" (Ismail Hacioglu)
"كعنن طاشانر" في دور "سليمان العسكري" (Kaan Tasaner)
"إيلكر أكسوم" في دور "كوكس" (İlker Aksum)
"أوغور كارابولوط" في دور "نيازي" (Uğur Karabulut)
"إيفا ديفودا" في دور "فيكتوريا" (Eva Dedova)
"إسماعيل حقّي" في دور "مولود شاويش" (MEVLÜT)
"سميح إيرتورك" في دور "سعيد" (Semih Ertürk)
"أوزجو كايا" في دور "زينب" (Özgü Kaya)
"غامزي أوزتشليك" في دور "اليزابيث" (Gamze Özçelik)
الأميرُ الغازي أرطُغرُل بك بن سُليمان شاه القايوي التُركماني، أو اختصارًا أرطغرل (بالتركية: Ertuğrul)، (باللغة التركية العثمانية: ارطغرل، إضافة إلى لقب غازي) (بالتركية: Ertuğrul Gazi) أو أرطغرل بك (بالتركية:
Ertuğrul Bey) (ومعنى الاسم: بالتركية "ار er" تعني "رجل أو جندي أوبطل" ، و"طغرل tuğrul" تعني "طائر العقاب وهو معروف بأنه طير جارح ضخم قوي البنية" - وبذلك قد يكون اسم أرطغرل معناه: الرجل العقاب أو الجندي العقاب أو الطير الجارح البطل ، والمعلوم أن العقاب لا يأكل إلا من صيد مخالبه فلعل اسمه كان تيمنا بقوته على أعدائه) المولود حوالي عام 1191م – والمتوَفي عام 1281م بمدينة سكود، بالأناضول. هو والد السلطان عثمان الأول مؤسس الدولة العثمانية، وهو أيضا قائد قبيلة قايى من أتراك الأوغوز.
من المعلومات المؤكدة أن أرطغرل ينحدر من القبيلة الأولى من قبائل الأوغوز البالغة 24 قبيلة، ومن عائلة بكوات عشيرة قايى التي تُعد سلالةً خاقانية، ومن المعلومات المؤكدة أيضا أن أباه وأجداده هم بكوات (أمراء) هذه العشيرة، ومذهب القبيلة والأسرة هو حنفي من أهل السنة والجماعة.[6]
على الرغم من ثبوت وجود أرطغرل تاريخياً عن طريق العملات المسكوكة من قِبَل ابنه عثمان الأول، والتي تحدد اسم والده بأرطغرل، إلا أنه لا يوجد أي شيء آخر معروف على وجه اليقين بخصوص حياته أو أنشطته.
ولكن وفقا للتراث العثماني، فإن أرطغرل كان ابن سليمان شاه التركماني (شاه معناه ملِك وإذا جاء بعد الاسم فإنه يعني السيد) زعيم قبيلة قايى من أتراك الأوغوز الذين نزحوا من شرق إيران إلى الأناضول هرباً من الغزو المغولي.وهناك نسب افتراضي آخر لأرطغرل هو: أرطغرل بن كندز آلب بن قايا آلب بن كوك آلب بن صارقوق آلب بن قايى آلب الذي اكتسبت القبيلة منه اسمها.
وفقا لرواية التراث العثماني، فإن أرطغرل وأتباعه دخلوا في خدمة سلاجقة الروم بعد وفاة والده، وكوفىء بالسيادة على بلدة سكود (تُلفظ سوغوت، ومعناها شجر الصفصاف) (بالتركية: Söğüt) الواقعة على الحدود مع الإمبراطورية البيزنطية في ذاك الوقت.وقد أدى ذلك إلى سلسلة من الأحداث التاريخية التي أدت إلى تأسيس الدولة العثمانية.
غالبا ما يشار إلى أرطغرل وإلى ابنه عثمان وإلى نسلهما من سلاطين الدولة العثمانية، باسم:غازي أي مقاتل بطل ومجاهد في سبيل رفع كلمة الإسلام.
أنت الآن في الزاوية تماماً.. جداران متقاطعان عن يمينك وشمالك وأنت في عُنق المثلث، ليس بينك وبين السقوط سوى خطوةٍ تخطوها للأمام.. إن خطوتَها فقد وقعتَ في الفخ الجديد، وإن لم تخطُها فأنت محشورٌ بين متقاطعين كفأرٍ منهك!! انتهى الدرس يا غبي!!
عاد الشاهنشاه مرة أخرى ..
عاد كورش، وقمبيز، وداريوش، وسابور ذو الأكتاف !!
هل تذكر سابورَ ذا الأكتاف؟!
لكَ الويل إن كنتَ نسيتَ الرجلَ الذي خَلّعَ أكتاف العرب ذات انتقام!!
وربعيُ بنُ عامر يُغطّي وجهَه أمام رستم خجلاً من أحفاده الحمقى!!
ماذا كسبتَ الآن؟!
لقد اتفق كسرى وقيصر.. فقل لي يا أخا النفط ماذا ستفعل ؟!
العمامة السوداء التي التفت حول رقبة صدام ذات أضحى مبارك تلتف الآن حول رقبتك!!
كان صدام طاغيةً مستبداً .. تماماً كأنت !!
ولكنه كان عليك حيناً ولك أحياناً !!
وكنتَ تستطيع _ بقليل من الحكمة_ أن تجعله لك دائماً.
أما كسرى وقيصر.. فلستَ عندهما سوى كلبٍ تابعٍ أو بقرةٍ حلوب!!
مضى الآن زمنُ الحديث عن صدام وكوارثه.
هل كان بإمكانك تفادي ما حدث؟!
أظن أنه كان بإمكانك، لكنك لم تُرد، أو حتى لم تفكر في تفاديه.
لا بأس.. لقد استمتعتَ بحماية قيصر عقداً كاملاً من الزمن بعد التخلص من صدام، ولكنْ قيصر الآن مضطر للتعامل مع كسرى، وكسرى لا يرى عدواً له في الأرض سواك.. ماذا ستفعل ؟!
لن أحدثك عن شعبك الذي أخرجتَه من المعادلةِ مبكراً!!
كان بإمكانك أن تعتمد بعد الله عليه، ولكنك لم تَرَ في شعبك إلا عدواً مفترضَاً .
وكثعبانٍ يأكل ذيله.. بَدَأتْ في قضم جسدك قطعةً قطعة!!
اسحب الخارطةَ الآن، وانظر حولك !!
في الشمال :
عراقٌ وشآم.. ساهمتَ أنتَ في تدميرهما؛ ليتناولهما كسرى كما يتناول الضبعُ الخسيسُ غزالَينِ مجروحَينِ لم يُجهد أقدامَه في الركضِ نحوهما !!
وفي الجنوب :
يَمنٌ.. لو ظَلَّ أهلُه ينتقمون منكَ مائةَ سنةٍ قادمة على ما فعلتَه بيَمَنِهم خلال مائة سنةٍ ماضية؛ لما شفى انتقامُهم لهم غليلاً !!
وفي الشرق :
آيات الله العظمى يشحذون خناجرهم وسيوفهم ليعيدوا تخطيط ما خطته أقلام وليم كوكس، وسايكس، وبيكو !!
وفي الغرب :
بحرٌ وراءه دولة كان يمكن أن تكون درعاً لك في وجه إيران؛ فأسقطتَ رئيسها المنتخب، وأصعدتَ فيها(خيرَ أجناد الأرض!!) لتصبح بسببكَ أضحوكة العالم!!
لقد أزلت بيديك بوابات بيتك، وجعلت الجبالَ التي كانت تعصمك من الماء هباءً منثورا!!
بيتُكَ الآن مُشرَعٌ للريح والأوبئة!!
أنت لم تبصق في البئر التي تشرب منها؛ بل بصقت للأعلى فسقطت بصقتك على وجهك!!
وتبجُحك بالعقيدة الآن لن ينفعك كثيراً.. فالذين يحاربون مع الشيطان في الشمال لا يمكن أن يحاربوا مع الله في الجنوب!!
والعقيدةُ السمحة ليست(بِشتاً) يُرتدى في المناسبات أو سيفاً يُرقص به في (عَرْضة)!! ولو كان ذلك كذلك لقنع ابن عبد الوهاب رحمه الله بالدرعية، ولما أهدف نحره للسيوف ليُثبّتَ أركان التوحيد في جزيرة محمد صلى الله عليه وسلم!!
لقد ملأت الدنيا تبجحاً بابن عبد الوهاب.. فما الذي أبقيتَ منه الآن؟!
ما الذي أبقيتَ من (كتاب التوحيد) و(ثلاثة الأصول)؟!
لم تُبق منه سوى لقاءات مراسميةٍ مع شيوخ التنمية البشرية الذين استبدلوا بالبخاري ومسلم (قبعات التفكير الست) و(العادات السبع للناس الأكثر فعالية)!! واكتفى الأقدمون منهم بفتاوى الحيض والنفاس والنمص وحف الشوارب وإعفاء اللحى ووجوب طاعة ولي الأمر!!
وحين تململ ابنُ عبد الوهاب من ألاعيبك أفسحتَ له في سجونك ذلك (المكان اللائق!!!)، ثم أطلقتَ نصارى لبنان ورافضتَها ودروزَها وعلمانييك في وسائل الإعلام ككلاب مسعورة لينثروا الملح في الأرض الطيبة؛ تمهيداً لتحولاتٍ اجتماعية ودينية وفكرية كتلك التي حدثت في مصر منذ تسلم (تاجر التبغ) محمد علي مقاليدَ الأمور فيها ليؤسسبقصد أو بدونه لكل هذا الخراب الذي نعيشه الآن.
لقد استبدلت بابن عبد الوهاب المستشرق جومار، والقس دنلوب، وتاجر البندقية دليسيبس، والاستعماري جوزيف أنتيلمي.. كما استقدمت للأرض الطيبة ألف شبلي شميل، وألف سليم تقلا، وألف جرجي زيدان، وألف هنري كوريل.. ثم استنبَتّ_ ببذور هجينة_ ألف لويس عوض، وألف سلامة موسى، وألف قاسم أمين، وألف هدى شعراوي، وألف صفية زغلول!!
ثم سرتَ في طريقٍ لا يكاد المدقق فيه يلمح كبيرَ فرقٍ بينه وبين الطريق التي سارت فيه الأسرة العلوية في مصر حتى صارت أثراً بعد عين!!
أَخرِج ابن عبد الوهاب من سجونك اللائقة!! أو كُفَّ عن رَفْعِهِ شعاراً!!
لم يَعُد ادعاؤك له مُقنِعاً!!
لقد امتلكتَ كلَّ ما يمكن أن يجعل منك قائد أمة.. فماذا فعلت أكثر مما فعل الوليد بن يزيد؟!
استهان الوليدُ بن يزيد بالأساسِ الذي قام عليه مُلك جَدِّه؛ فأخذ ينقضه حجراً حجراً ، ولم يكن في بني أمية آنذاك حكيمٌ يأخذ الرايةَ بحقها، فلما قام آخرُهم وأصبرُهم ليتدارك الأمرَ؛ كان الخرق قد اتسع على الراتق؛ فجالت الخيل فوق أجسادهم، وصالت السيوفُ على رؤوسهم، ورفرفت الراياتُ السودُ بين قصورهم.. ثم انطفأت شمسٌ عظيمة تراكمت أسبابُ انطفائها شيئاً فشيئاً حتى تجسدت في (حفيدٍ) لم يُحسن تربيتَه أبٌ ولم يردع نزقَه عَم !!
ولو تغاضينا عن أساسك الحقيقي فماذا فعلت بأساسك المُدعى؟!
لم تترك معركة بين مسلمين وكفار إلا وخضتها في صف الكفار؛ فلا أنت حافظت على ما ادعيت، ولا أنت تركت غيرَكَ يبني على أساسِك المُدّعَى!!
ما أشدّ غيظي منك وحزني عليك!!
لقد سِرتَ على نهج ابن عبد الوهاب.. ولكن بممحاة!!
وكأن الذي أنشأكَ إنما أنشأكَ لتكون كسراب الصحراء يتخايل أمام الموشك على الهَلَكَة؛ فيأمل في النجاة؛ فَيَجِدَّ في الطلب..حتى إذا جاءه لم يجده شيئاً!!
ما تَرك الصفويون القتلةُ حزباً لهم في هذه الأكشاك العربية إلا ودعموه.. بل واشتروا ولاءات المتأسلمين الحمقى!!
وما تركتَ أنت هيئةً أو حزباً أو جماعة سُنيةَ إلا وسعيتَ في تدميرها وإنهائها والتخلص منها.. وكأنك سلاحٌ فاسدٌ لا يقتل إلا صاحبَه!!
أفسدتَ الجهاد الأفغاني قديماً.. ودعمت عسكر الجزائر في العشرية السوداء ضد مسلميها.. وهلهلتَ حركة السودان الإسلامية الوليدة بمساعدتك لجون قرنق، ولم تسترح حتى رأيتَ السودان نسخة أخرى من هذه الأكشاك العربية.. واستنبتَّ في الشام بنادقَ مرتهنة بقرارك وقرار أسيادك لتفسد جهاد الشام كما أفسدت جهاد أفغانستان حذو الخطة بالخطة والخسة بالخسة، حتى لتكاد حرب الشام أن تكون إعادةً مُعَرَّبَة لمسرحية أسيادك التي نُسجت خيوطُها في أفغانستان، وكنت أنت النول الذي نُسجت عليه.. وصنعتَمع غيرك انقلابَ مصر من ألفِهِ إلى يَائِه.. وأدخلت الحوثي صنعاءَ نكايةً في حزب الإصلاح ثم زعمت حربه في عاصفة حزمك، ثم اكتشفتَ بعد مليارات الشعب التي أنفقتها أن الحوثي جارك وأن تنظيم القاعدة هو الخطر الداهم.. وعملتَ بالباع والذراع لإسقاط الثورات العربية، وتيئيس الشعوب من طلب العدل والحرية، ووأد أي حراك مسلم في كل بلد عربي من المحيط إلى الخليج، حتى وصل وباؤك للإسلاميين في ماليزيا فدعمت عدوهم بمئات الملايين!!
كُلُّ هذا_ وما خفي كان أعظم_ فَعلتَه رافعاً (كتاب التوحيد) على رمح (فيلبي)!!
من أنت وما أنت ؟!
لم تترك راية إسلامية إلا ونالها منكَ ما ينال الآمنُ ممن ظنه أخاه؛ فيوليه ظَهرَه؛ فلا يشعر إلا وخنجر الغدر يخترق ظَهره!!
مَن سيمد لك طوقَ نجاة إن أدركك السيل .. وإنه واللهِ لَمُدرِكُك!!
القرامطة الجدد صاروا بسببك في شمالك وجنوبك وشرقك.. والرايات السود تتلمظ للانتقام منك.. والنسر الأمريكي يفتش في دفاترك القديمة ليعيد تهيئة الملعب للعبة جديدة.. فأين تذهب من هؤلاء الذين إن نجوتَ من أتون أحدهم لم تلبث أن تقع في أتون الآخر!!
وكان يُجيرُ الناسَ من سَيفِ مالكٍ
فَأصبحَ يَبغي نفسَهُ من يُجيرُهَا
فكانَ كعنز السوءِ قَامتْ بِظِلفِهَا
إلى مُديةٍ وسَط التُراب تُثيرُهَا
سَتعلمُ عبدُ القيس إن زالَ مُلكُهَا
على أي حَالٍ يَستَمرُّ مَرِيرُهَا
في طريقكَ إلى السقوط لا يقاتلك عدوٌ أشد عليكَ من نفسك!!
أنت تسير إلى هاوية سحيقة!!
هاويةٍ سار إليها قبلك الخديوي (الحفيد) إسماعيل حين قرر ذات عَتَه أن يجعل مصرَ قطعة من أوروبا؛ فرهن مقدراتها المادية للأجانب حتى لم يبق شاذٌ من شُذاذ الآفاق إلا وتملك في مصر ما لم يكن يحلم أن يقف على بابه بواباً.. وحين ذَهَبَت السَكرةُ وجاءت الفِكرة انقلب شذاذ الآفاق على المعتوه ورموه للمنفى كخرقة بالية.. ثم لم يمت حتى عاين أحذيةَ جنود الإنجليز في قاعة عرشه!!
أنت على الحقيقة لا تطرح اكتتاباً.. أنت تبيع أَبَرَّ أبنائك، وترهن درةََ تاجك، وتكسر عمودَ خيمتك، وتقامر بمقدرات شعبٍ هو أصل العرب ومادة الإسلام!!
طموحك لن يبتلع مشاكلَ الفقر والبطالة والإسكان!!
طموحك لن يبتلع سواك!!
واستنساخ (دبي) في (الرياض) لا يمكن أن يمر إذا مر إلا بزلازل اجتماعية مرعبة ستخلخل أول ما تخلخل أركان عرشك!!
إن سباق التسلح الذي أدخلوك فيه، واقتصاديات الحروب التي وَقعتَ في فخها، والنهب المستمر لمقدرات البلد من قِبل الشركات الكبرى عابرة القارات، ومليارات الشعب التي تدفعها كإتاوة للغرب على شكل ودائع واستثمارات، والرشاوى المليارية التي ترسلها لخونة شعوبهم لتجفيف منابع الثورة بالحديد والنار، والأعباء الداخلية الباهظة.. كل هذا وغيره سيبتلعك ويبتلع طموحك المُدّعَى!!
ولو كانت (الرُؤى) المجردة تنفع أصحابَها لنفعَ عبدَ الناصر (ميثاقُه).. وقد كان أكثر نفيراً وجعجعة.. ثم لم تُنتج جعجعتُه الاشتراكية الفارغة سوى أن ازداد الغنيُ غنىً والفقيرُ فقراً.. مع صاروخين من خشب: (قاهرٍ وظافر)!!
وما الخصخصة والاكتتاب واقتصاديات السوق في الدول الوظيفية سوى سُمٍ في دَسَم يتناوله في مدرسة شيكاغوأحمقٌ تيّاه يتلاعب بعقله المُطبلون والمحللون والخبراء الاستراتيجيون وذئاب صندوق النقد الدولي وثعالب الشركات العابرة للقارات؛ فيوغل في الرؤى والأحلام، حتى يصحو ومصير (النمور الآسيوية) بالنسبة له
ترفٌ يتمناه ولا يدركه!!
يُريدُ ما ليس يَعي، يبتدي
يَعي، وقد فات أوان البِذار
الموسم الوهمي لأغبى المُنى
يُعطي قُبيل الحرثِ وهمَ الثمار
يا هذا ..
قد كان يحزنني أن يذهبوا بكَ فيأكلكَ الذئب.. ثم لما تتابعت الأحداث وتراكمت البينات؛ أدركَ الأعمى أن الذئب لم يدخل إلا من خلالك.. وأنك حين صاحبتَ الذئب لم يردعك عن مصاحبته أشلاءُ أصحابه القدامى.. ثم ازددتَ ضغثاً على إبّالة؛ فقتلتَ حراسَ بيتك.. فصرت كمحكومٍ بالإعدام اشتدّ خوفُه من الشنق صباحاً فشنق نفسه ليلاً!!
قصّة من الواقع تَدمْع لها العين😢 برواية أحد شهودها
بواقع عملي كمحامي حضرت جلسه في احد المحاكم اليمنيه
اثناء انعقاد الجلسه وانا اقدم مرافعاتي وحافظة مستندات أدخل على القاعه امرأه في مقتبل العمر وبجوار شرطيين من المباحث الجنائيه . رفعت المرأه صوتها عاليا ابني.....
ياقاضي ,ابني... ياقاضي اسئلك بالله ابني سيموت اوقف القاضي الجلسه واستمع الى المرأه لتحكي له قصه هزت الوجدان
قائله: انا متزوجه ولي ثلاثه اطفال اصغرهم في سن الرضاع
.
.
تم حبس زوجي وتوقيف مرتبه في قضيه مال عام بعت مافوقي وماتحتي ومايملك زوجي لمواجهة اعباء الحياه حتى اغلقت الأبواب في وجهي سمعت ان في الحي السياسي وهو حي الأغنياء والتجار والمسئولين بقايا وجبات سليمه يتدفق عليه الفقراء باكرا
.
.
فيأخذون من براميل القمامه بقايا الطعام فعزمت على ذلك حتى لايموت اولادي من الجوع استمريت على هذا الحال فتره اغلق على اولادي البيت واعود اليهم بما لذ وطاب
.
.
هذا اليوم وعند بزوغ الشمس رأتني عجوز فشفقت لحالي واخبرتها حكايتي قالت يا بنتي هل لك في عشرة الاف ريال يوميا مقابل عمل خاص فوافقت وعلى الفور اتصلت بجوالها
.
.
واوقفت تكسي وفي دقائق معدوده ادخلتني منزلا يقطنه مجموعه من الشباب عرفت ان العشره الألاف مقابل بيع شرفي فرفضت ذلك رفضا قاطعا وفي الأثناء هجمت شرطة الأداب لأن المنزل كان مراقب
.
.
واحضروني الى ادارة البحث وامام تضرعي وبكائي احضرني مسؤل البحث مصحوبه اليكم لنظر قضيتي بصوره مستعجله حتى لايموت ابني الرضيع جوعا وانا ألآن بين ايديك وهذه مفاتيح منزلي لتتأكدوا من الحقيقه
.
.
المهم احضار ابني الرضيع فهو الأن في اخر رمق- كان الوقت عند اذان الظهر-
.
.
امر القاضي الشرطيين باصطحابها الى المنزل مع مندوب من المحكمه وانا كشاهد للتحقق من الأمر فأن كان ماتقوله الحقيقه فاخلوا سبيلها وان كان لايوجد طفل رضيع مغلق عليه فاحضروها الى المحكمه ناولني القاضي مفتاح المنزل وانطلقنا بسرعه فائقه
.
.
وعند وصولنا الى المنزل وبعد فتحه بنفس المفتاح سمعنا صوت الأولاد وصياحهم ماما ماما اما الطفل الرضيع فقد كان في وضع لايحتمل واقرب الى الموت الذي اهالنا ان المرأه وفور وصولها
.
.
توجهت الى الرضيع وفتحت صدرها بل شقت ثوبها دون ان تستحي من الحاضرين وناولته ثديها حينها اخرج كل منا مافي جيوبه من فلوس واعطيناها وذهبنا لنخبر القاضي بما شاهدناه كان القاضي اكرم منا ارسل لها راتبه كاملا مع الجنود